منتدى شاهد يا بحر التعليمى

الأستاذ/عطاالله سعد عوينات مدرس أول اللغة العربية بمدرسة سموحه الصباحية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  الآن نتيجة محافظة الدقهلية2017
السبت 04 فبراير 2017, 12:28 pm من طرف الأستاذ/عطاالله

»  الآن نتيجة محافظة الدقهلية2017
السبت 04 فبراير 2017, 12:28 pm من طرف الأستاذ/عطاالله

» القواعد كاملة ترم اول
الأحد 15 فبراير 2015, 7:51 pm من طرف sayed sayed

» الواجب المنزلى لدرس جوائز عالمية 2014
الخميس 23 أكتوبر 2014, 11:19 pm من طرف الأستاذ/عطاالله

» امتحان الصف الشهادة الاعدادية محافظة الاسكندرية2011
الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 9:54 pm من طرف زياد حوى

» امتحانات الثالث الاعدادى اللغة العربية
الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 9:53 pm من طرف زياد حوى

» امتحان الصف السادس الابتدائي محافظة دمياط2011
السبت 19 أكتوبر 2013, 10:37 am من طرف فايز صالح

» مذكرة جميلة فى القراءة للترم الاول
الأحد 06 أكتوبر 2013, 7:14 pm من طرف ostaaz1

» نحو اوائل الطلبة
الأحد 17 فبراير 2013, 10:36 pm من طرف kamal2002

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سحابة الكلمات الدلالية
تردد الاعدادى منهج العربية اختبار الصف التعليم الواجب العاب اللغة مذكرة نتيجة 2010 محمد الترم القنوات مصطفى كامل الثاني الاعدادية عربية امتحان مدينتك الثالث تطوير للصف
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 خمس امتحانات مجابة روعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ/عطاالله
المدير
avatar

الاسكندرية
عدد المساهمات : 188
السٌّمعَة : 6
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 09/07/2010

مُساهمةموضوع: خمس امتحانات مجابة روعة   الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 5:52 pm

مراجعة ليلة الامتحان
اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول

السؤال الأول :القراءة : لقد أرسل ملك الهكسوس رسولاً يقول لـ "سقنن رع": إن أفراس البحر في طيبة تزعجه في "أواريس" وإذا لم تكف أفراس البحر عن هذه الأصوات فسيرسل من يبيدها.
تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: معنى تكف : ........ تمتنع - تحافظ - تبسط تمتنع

مرادف يبيدها : ........ يأخذها - يمنعها - يهلكها يهلكها

ب من الهكسوس ؟ ومن سقنن رع ؟
الهكسوس : جماعة من الرعاة أتوا من آسيا لاحتلال مصر والسيطرة عليها.
سقنن رع: فرعون مصر والد كاموس وأحمس من أسرة عريقة امتدت من صلب طيبة المجيدة وكان وقتئذ أقوى أمراء مصر وأكثرهم إخلاصًا لبلادهم وأشدهم معارضة لحكم الأجانب .

جـ ما الجرائم التي ارتكبها الهكسوس ضد الشعب المصري ؟
الجرائم التي ارتكبها الهكسوس ضد الشعب المصري :
1- عملوا على تفرقة صفوف الشعب وإخماد قوته وإضعاف كلمته .
2- ظلموا المصريين ونهبوا أقواتهم وسرقوا أموالهم وشردوا أبناءهم .
3- سخروا من عادات المصريين وتقاليدهم حتى بلغوا أن سخروا من سقنن رع.

د ما الخطة التي وضعها سقنن رع للقضاء على الهكسوس ؟ الخطة التي وضعها للقضاء على الهكسوس: أرسل سقنن رع إلى جميع أمراء مصر يدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة .

هـ فسيرسل من يبيدها - فسيرسل من يقتلها أي التعبيرين أدق في أداء المعنى ؟ ولماذا؟ التعبير الأول أدق في المعنى وذلك للقضاء عليها القضاء النهائي .

السؤال الثاني : من موضوع جوائز عالمية :
وكان لمصر نصيبها من الجائزة، حيث حصل أربعة من المصريين عليها، الأول هو الرئيس المصري الراحل "محمد أنور السادات" في مجال السلام عام 1978 والثاني هو الأديب العالمي "نجيب محفوظ" في مجال الأدب عام 1988م، وذلك عن مجمل أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين .
أ هات في جمل من عندك معنى : نصيب، جمع : الرئيس، ومضاد: تزيد .
معنى نصيب : حظ . جمع الرئيس : رؤساء . مضاد تزيد : تنقص .

ب لماذا حصل "نجيب محفوظ" على جائزة نوبل ؟ لروعة أعماله الروائية والقصصية التي تزيد عن الخمسين .

جـ حصل أربعة من المصريين على جائزة نوبل في ثلاثة مجالات، فما المجال الذي اشترك فيه اثنان ؟ ومن هما ؟ المجال: السلام- الرئيس السادات - البرادعي .

السؤال الثالث : من موضوع لو أنني رئيس حي:
قال محمد: وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة؟ أجاب أيمن منفعلاً: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع، لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
أ ما جمع: رشوة ؟ ما المقصود بـ: جزاءه ؟ جمع رشوة: رُشا . المقصود بـ جزاء : عقابه .
ب ما الوظيفة التي كان "أيمن" يمثل القيام بها ؟ ما دلالة انفعاله ؟
رئيس حي - يدل على كراهيته الرشوة والخروج على القانون .

جـ لماذ نبلغ المسئولين عن الراشي ؟ ليلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .

السؤال الرابع :النصوص الادبية: من نص من أجل مصر : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحما .
أ هات جمع : أهل، ومرادف : ذمة. جمع أهل : أهالي . الجملة: يرحب المحافظ بأهالى الحى.
مرادف ذمة : حرمة . الجملة: لأهل مصر حرمة .

ب لماذا أوصى الرسول بأهل مصر ؟ لأن لهم ذمة ورحما .

1 إنكم ستفتحون أرضًا أ للعموم والشمول
2 فاستوصوا بأهلها خيرًا ب أسلوب مؤكد
3 تنكير "خيرًا" جـ أمر للوجوب
د للتقليل
هـ نهي للتحريم
جـ صل ما يأتي :




1 ب
2 ج
3 أ

السؤال الخامس : من نص سيناء :
سيناء مناجم فيروز وكنوز عقيق سحريه
سيناء تميمة وادي النيل تعود إلى صدر الوادي
أ فيروز - عقيق - وادي النيل: وضح المراد مما سبق .
فيروز : من الأحجار الكريمة .
عقيق : من الأحجار الكريمة .
وادي النيل : المقصود مصر .

ب أشرح البيتين بأسلوبك .
الشرح : سيناء غنية بالكنوز من فيروز وعقيق وهي مصدر الخير والبركة لوادي النيل قد عادت إلى أمها مصر .

جـ وضح فيهما مظهرين للجمال الأدبي .
مناجم فيروز - كنوز عقيق : استخدم الشاعر مفردات الجمع النكرة ليشير إلى كثرتها وقيمة سيناء كأرض غنية بمصادر الثروات .
تعود إلى صدر الوادي :تصوير لمصر الوادي بالأم أوالأب الذي يضم طفله سيناء إلى صدره وفيه دلالة على أن سيناء جزء من مصر .

د من قائل هذا النص ؟
قائل النص : الدكتور يوسف خليف .

السؤال السادس: النحو:
التراحم بين الناس فضيلة من أعظم الفضائل، وأجلها قدرًا وأوفرها عند الله جزاء، بها يسعد المجتمع ويسوده الأمن والاطمئنان، ويعمه الرخاء والرحمة من صفاته تعالى القائل : ورحمتى وسعت كل شيء، ولا يجحد ذلك إلا الفاسقون .
أ أعرب ما تحته خط .
فضيلة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
الأمن : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
قدرًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ب استخرج من الفقرة السابقة:
1- نعتًا شبه جملة واذكر موقعه الإعرابي .
من أعظم في محل رفع .

2- فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا .
الفعل المعرب : يسعد .
الفعل المبني: وسعت .

3- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا .
الاسم المعرب : التراحم .
الاسم المبني: ذلك .

4- معطوفًا وأعربه .
المعطوف أجلها : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .

جـ صوب الخطأ فيما يلي :
- يعاونني أصدقائي مخلصون .
- ينهض بالوطن المجدين .
يعاونني أصدقائي مخلصون والصواب : مخلصين .
ينهض بالوطن المجدين والصواب : المجدون .

السؤال الأول : القراءة :
من قصة كفاح شعب مصر : وبعد مناقشات استقر رأي الجميع على المقاومة حتى الموت، وانطلق الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية التي رددها أهل رشيد .
أ هات مرادف : يلقنون ، ومفرد : الأناشيد .
مرادف يلقنون : يُعَلَّمُون ويُحَفَّظُون .
مفرد الأناشيد : نشيد وأنشودة .

ب ما القرار الذي اتفق عليه المجتمعون ؟
القرار الذي اتفق عليه المجتمعون : المقاومة حتى الموت وانطلق الأدباء يلقنون الشعب الأناشيد الوطنية .

جـ اشرح خطة الدفاع عن رشيد ضد الإنجليز عام 1807 .
خطة الدفاع عن رشيد : اختبأ الجنود وأفراد المقاومة في المنازل والمتاجر وفتح الباب الغربي المتصل بدهليز الملك، وانسحب جنود الحامية خلف الأسوار إلى داخل المدينة. وبذلك انخدع الإنجليز ودخلوا المدينة آمنين مطمئنين وفاجأهم أهل رشيد حتى هزموهم .

د اختر كلمة صواب أمام العبارة الصحيحة وكلمة خطأ أمام العبارة الخاطئة وصحح الخطأ :
- لم يقاوم محافظ الإسكندرية الإنجليز لقلة جنوده .
خطأ: لأنه سلمها لهم مقابل الإبقاء عليه محافظًا .

- وقف شعب رشيد كله ضد الإنجليز . صواب

- هزم أهل رشيد الإنجليز قبل دخولهم المدينة .
خطأ : بعد دخولهم المدينة وجلوسهم في الحدائق

- قاتل أهل رشيد الإنجليز بالسلاح الأبيض فقط .
خطأ : قاتلوهم بكل الأسلحة

السؤال الثاني :
من موضوع طيار مقاتل.. مرة أخرى: مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو.. وذات مساء.. دخل الشيخ راغب إلى خيمة منتصر.. ألقى عليه السلام، ثم قال له: لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة...
أ هات في جمل من عندك : جمع ذات - معنى الضفة - ومفرد أشهر .
جمع ذات : ذوات
معنى الضفة: الشط
مفرد أشهر : شهر .

ب ما البشرى التي بشر بها الشيخ راغب منتصرًا ؟
البشرى : أنه تم ترتيب تهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة .

جـ ما موقف منتصر من هذه البشرى ؟
موقف منتصر من البشرى: قد تلقى البشرى وهو غاية في اللهفة والسرور .
د اذكر الوقت الذي حدده الشيخ راغب لمنتصر .
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر .

السؤال الثالث :النصوص الأدبية:
من نص من أجل مصر: عن عبد الرحمن بن شماسة قال: سمعت أبا ذر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط..".
أ اكتب ما ترك من كلمات الحديث الشريف .
فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحمًا .

ب ما البلد التي بشر النبي صلى الله عليه وسلم بفتحها ؟
مصر

جـ تخير الصواب:
1- عبد الرحمن بن شماسة: ........ صحابي - تابعي - نبي
صحابي

- مرادف: ستفتحون: ......... ستتملكون - ستأخذون - ستفوزون
ستتملكون

د ما الجمال في قوله: إنكم ستفحون أرضًا ؟
أسلوب مؤكد بإن ويدل على صدق الرسول ص وتأييده من قبل الله تعالى فقد أخبر بفتح مصر قبل أن تفتح بزمن طويل .

السؤال الرابع : من نص حي الشباب:
كفكف دموعك ليس ينـ فعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
أ هات معنى: كفكف دموعك، ومضاد: الكسول .
معنى كفكف دموعك: امسح .
مضاد الكسول: النشط .

ب في البيتين صفتان سلبيتان يهاجمهما الشاعر. وضح ذلك .
البكاء - شكوى الزمان .

جـ ما الجمال في قوله: كفكف دموعك ؟
أمر للنصح والإرشاد .

د ما الذي حصره الشاعر في قوله: ما شكا إلا الكسول ؟
حصر الشكوى على الشخص الكسول .
هو من قائل النص: قائل النص / (إبراهيم عبد الفتاح طوقان) شاعر فلسطيني


السؤال الخامس :النحو :
العمل الجاد مقياس تنهض به الأمم فهو يحقق للإنسان شخصيته المتميزة، ويمنحه القدرة ليصبح أكثر تطورًا، فيعيش وهو مطمئن، وليست الأمة بقادرة على النهوض ما لم يكن العامل مخلصًا في عمله لا متهاونًا .
أ أعرب ما بين الأقواس .
الأمم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
أكثر : خبر يصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
مخلصًا : خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

ب استخرج من الفقرة السابقة :
- نعتًا جملة واذكر محلها الإعرابي .
تنهض به الأمم- في محل رفع .

- حالاً جملة واذكر الرابط .
وهو مطمئن و الرابط الواو والضمير .

- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا .
الاسم المعرب: العمل .
الاسم المبني: فهو .

- فعلاً معربًا .
الفعل المعرب: تنهض .

- معطوفًا وأعربه .
المعطوف: متهاونًا معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

جـ أجب عما يأتي حسب المطلوب بين القوسين :
- يتنزه الناس في الحدائق وهم يتأملون الأشجار . اجعل الحال مفردة وغير ما يلزم .
يتنزه الناس في الحدائق متأملين .
السؤال الأول :القـراءة :
من قصة كفاح شعب مصر:
"وما دامت الأنهارُ تفيضُ بمياهها، وما دامت مملكتُنا موطدة الدعائم والأركان، فسوف تعلم يا قمبيزُ ما سيحل بك".
أ‌ تخير الصواب مما بينَ الأقواس لما يلي :
- معنى "مُوَطَّدة" : ثابتة ـ عظيمة ـ مرتفعة .
معنى "مُوَطَّدة" : ثابتة

- " مفرد "الدعائم" : الداعم ـ الدّعامة ـ الدعم .
مفرد "الدعائم": الدّعامة

ب‌ على لسان مَنْ وردتْ هذه العبارةُ ؟ وماذا تدل عليه ؟
على لسان المصريين، وتدل على عزيمة المصريين ومقاومتهم للأعداء .

جـ أيهما أَدَقُّ في أداء المعنى : تَفيضُ بمياهها أم تَجْري بمياهها ؟ ولماذا ؟
"تفيض بمياهها" أدق في المعنى لأنها توحي بالكثرة والكرم والجود .

د ما الأسلحة التي كانت تستخدمها الجيوش في الحروب القديمة ؟
الأسلحة: السيف ـ الرمح ـ السهام ـ العجلات ـ النبال .

هـ تخيَّر الصحيحَ مما بين القوسَين فيما يأتي :
- رسالةُ قمبيز : لينٌ كلُّها ـ تهديدٌ كلُّها ـ مزيجٌ من اللين والتهديد .
رسالةُ قمبيز مزيج من اللين والتهديد .

- هجمَ الفرسُ على مصرَ في القرن : السابع ـ العاشر ـ الثالث قبلَ الميلاد .
هجمَ الفرسُ على مصرَ في القرن السابع .

- بعدَ استلام قمبيز لرسالة المصريينَ: انسحبَ ـ هاجمَ ـ دبرَ خدعة .
بعدَ استلام قمبيز لرسالة المصريينَ دبر خدعة .

السؤال الثاني:
من موضوع منتصر ومجاهد : كان كل هم "منتصر" و "مجاهد" عندما حلقا بطائرتهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة .. قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .. .
أ‌ هات من الفقرة السابقة : معنى "بسط" ومضاد "مكسب".
معنى "بسط" : مد
مضاد "مكسب" : خسارة

ب‌ متى حلت كارثة النكسة بمصر ؟
حلت كارثة النكسة بمصر سنة 1967 .

جـ ما المشهد الذي رآه منتصر ولم يفارقه طوال حياته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة .. رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه .

السؤال الثالث: النصوص الأدبية:
من نص نجيب محفوظ والجمالية:قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي، لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة، فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية .. وبدلاً من أن أندمج في الحي الجديد وأصدقائه، بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه .. وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم، فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي، وفي قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق...
أ‌ هات مرادف "العريق" وجمع "الحي".
مرادف العريق: الأصيل
جمع الحي: الأحياء

ب‌ إلى أين انتقلت عائلة نجيب محفوظ ؟
إلى حي العباسية

جـ ما علاقة قوله: ليتعرفوا على الحي بما قبلها ؟
التعليل

د ضع عنوانًا للفقرة يكشف عن مضمونها .
تعلق الكاتب بالجمالية

السؤال الرابع من نص " كيف تسود بين الناس ؟ " قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ‌) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
مثقال جمعها مثاقيل .. الخردل هو نبات بذوره صغيرة جدا .. جمع صخرة صخور
(ب‌) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى فسر ذلك .
الله سبحانه قدرته واسعة لاحدود لها فما من كبيرة و لا صغيرة في السموات و لا في الأرض إلا و يعلمها و هو آت بها سبحانه و تعالى .. و مثال ذلك ما قاله لقمان لابنه معطيا له مثال بحبة الخردل.
(ت‌) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
إنها إن تك اسلوب تقريري توكيدي تأكيدي و حبة نكرة للتقليل وهو تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
(ث‌) أكمل إلى "إن انكر الأصوات لصوت الحمير"
"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ. وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ"
الغرض من النداء التخصيص و بني للتصغير تدل على الحب و الإشفاق
السؤال الخامس: النحو :
يحرص الآباء على أن يأخذوا بيد أبنائهم إلى مستقبل ناصيته براقة إلا أن هناك آباء يخطئون في توجيه أبنائهم فعليهم أن يستيقظوا ويتعرفوا ميول أبنائهم قبل فوات الأوان لأن المسئولية كلها تلقى على عاتقهم كاملة وليس لهم مبرر، ألم يسمع الآباء عن انحراف الأبناء نتيجة الغفلة عنهم وتركهم بلا توجيه صحيح ؟ فاليقظة لا الغفلة يا معشر الآباء ... .
أ‌ أعرب ما فوق الخط .
الآباء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
براقة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
صحيح: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة .
ب‌ استخرج من الفقرة السابقة :
1. نعتًا جملة اسمية وبين محلها الإعرابي .
النعت الجملة الاسمية: ناصيته براقة و محلها من الاعراب جملة في محل جر .

2. حرفًا للعطف ينفي الحكم عن المعطوف ويثبته للمعطوف عليه وعين المعطوف .
حرف للعطف : لا ، المعطوف : الغفلة .

3. فعلاً معربًا . يحرص

جـ اجعل الحال المفردة فيما يأتي جملة وغير ما يلزم :
1. يدخل التلاميذ الفصول منظمين ويجلسون منتبهين . يدخل التلاميذ الفصول وهم منتظمون ويجلسون وهم منتبهون .

2. وقف المدرس شارحًا الدرس . وقف المدرس يشرح الدرس .
السؤال الأول:القراءة :
بعد أن نزل الفرنسيون أرض مصر وتغلغلوا فيها، وسيطروا على أجزاء كثيرة منها سارت سفنهم في نهر النيل متجهة نحو الصعيد حتى وصلت إلى قرية تسمى نجع البارود .
أ ما مرادف تغلغلوا وما المراد من سيطروا ؟ وما مفرد أجزاء ؟
مرادف تغلغلوا : دخلوا وانتشروا .
المراد من سيطروا : أخضغوا وتحكموا .
مفرد أجزاء : جزء .

ب ماذا فعل أهل "نجع البارود" مع سفن الأعداء ؟
هجموا عليها واستولوا على ما فيها من ذخائر .

جـ ما موقف القائد الفرنسي عندما رأى الأهالي يهجمون على السفن ؟ وما نهايته ؟
لم يترك سفينته غنيمة للثوار فأشعل النار في مخزن البارود، ولكن أحد الشبان الأشداء أدركه وهو يصارع الموج ثم حمله إلى الشاطئ وقد أنهكه الإعياء وفوق الشاطئ لفظ أنفاسه الأخيرة وهكذا كانت نهايته .

السؤال الثاني :
من موضوع قرص الشمس مرة أخرى:
قاد أحد زملائه الطائرة.. وظل منتصر يشحذ ذاكرته، حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل.. فأشار لصديقه بأنه سيهبط.. وهبط منتصر متأبطًا مدفعًا رشاشًا. ولمح الكهف الذى اختبأ به من قبل.. وجلس خلف تل رملي منتظرًا قدوم الذئب.. .
أ هات في جمل من عندك : مرادف يشحذ ، مضاد ظهرت وجمع المنطقة .
مرادف يشحذ : يقوى .
مضاد ظهرت : اختفت .
جمع المنطقة : مناطق .

ب ماذا طلب منتصر من قائد الوحدة ؟
طلب من قائده القيام بمهمة خاصة .

جـ أين هبط منتصر ؟ ولماذا ؟
هبط منتصر في المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل ليثأر من الذئب الذي قتل صاحبه .

د ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة .
انتظار الذئب .

السؤال الثالث : النصوص الأدبية :
من نص نجيب محفوظ والجمالية:
كنت أنظر إلى بيتنا القديم، فأجده جميلاً ومبنيًّا على الطراز القديم، وتزين واجهته مشربيتان جميلتان.. لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي، ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل .
أ هات: مرادف الطراز ، مضاد القديم .
مرادف الطراز : الشكل .
مضاد القديم : الجديد .

ب كيف كان الكاتب يرى بيتهم ؟ وعلام يدل ذلك ؟
يرى جميلاً ومبنيًّا على الطراز القديم وتزين واجهته مشربيتان جميلاتان ويدل ذلك على اعتزازه ببيته وحبه له .

جـ حدد من الفقرة تصويرًا مبينًا سر إعجابك .
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي : تصوير للبيت بملهم ويدل على مكانة هذا البيت في نفس الكاتب .
السؤال الرابع :
من نص عهد الطفولة:
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانًا وحبًّا صادقًا بالمرتجى والشعر كان مجالي
أ تخير الصواب :
1- مرادف بهرت : رأت- دهشت- تلونت
دهشت

2- مضاد حبًّا : بغضًا- بعدًا- فراقًا
بغضًا

- جمع الشعر : الشعراء - الأشعار- المشاعر
الأشعار

ب ما الذي قبسه الشاعر من ارتحاله للعلم ؟
الإيمان والحب الصادق .

جـ ما الجمال في قوله : فإذا أنا كفراشة ?
تصوير الشاعر نفسه كفراشة .

السؤال الخامس: النحو:
إن مصر حريصة على تكريم المتفوقين من أبنائها؛ ليكونوا قدوة تحتذى، ومثلاً أعلى لجيلنا الحاضر بل الأجيال القادمة في مختلف المجالات. ومن حق المصريين أن يفخروا بمصر وعلمائها الذين رفعوا رأس مصر خارج أرض مصر بنبوغهم، وقيامهم بما يعجز عنه أشهر علماء العالم.
أ أعرب ما تحته خط.
حريصة : خبر إن مرفوع وعلامة رفعة الضمة.
المتفوقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
قدوة : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ب استخرج من الفقرة السابقة :
1- نعتًا مفردًا وآخر جملة.
نعت مفرد : الحاضر.
نعت جملة: تحتذى .

2- معطوفًا وأعربه.
معطوفًا مثلاُ : معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الأجيال : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .
علمائها : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .
قيامهم : معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة .

3- اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا واذكر نوعه .
الاسم المعرب : مصر .
اسمًا مبنيًّا : الذين .

4- فعلاً معربًا واجعله مبنيًّا في جملة من عندك.
فعلاً معربًا : يفخروا .
تحويله إلى مبني : افخروا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atallah2000.hooxs.com
 
خمس امتحانات مجابة روعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شاهد يا بحر التعليمى :: منتدى الصف الثانى الاعدادى-
انتقل الى: